صورة موضوعية
صورة موضوعية


جامعة دمنهور تتصدر في الأبحاث العلمية

فايزة الجنبيهي

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 10:34 ص

 أعلن د.عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور عن تصنيف ٦ علماء من الجامعة في تخصصات مختلفه، حيث تصدر التصنيف اتنين من الباحثين من كلية الطب البيطري وثلاث باحثين من كلية الزراعة وباحث من كلية العلوم وفقا لموقع SciVal في آخر خمس سنوات (٢٠١٦- ٢٠٢١) اعتمادا على بيانات Scopus.

 

وشهدت جامعة دمنهور طفرة في مخرجات البحث العلمي وذلك من خلال نتاج سلسلة من الإجراءات التي إتخذتها الجامعة والتي من شأنها تعزيز البحث العلمي ومخرجاته من حيث جودة وكم الأبحاث.

 

واتبعت الجامعة في هذا الصدد منهجية علمية متطورة مع وضع إستراتيجيات وسياسات تتوافق مع المعايير الدولية، مما انعكس أثره على ظهور الجامعة في عدة تصنيفات عالمية وتبوأت مراكز متقدمة عالميا ومحليا وإقليميا.


وأضاف صالح هذا ما ظهر جليا من خلال قواعد بيانات SCOPUS و محلل SciVal حيث أظهرت قواعد البيانات تواجد قوي للجامعة  من أهم مجموعات المجالات العلمية من حيث المخرجات وذلك خلال السنوات الأخيرة  مشيرًا إلى أن Scival  متخصص في تحليل البيانات البحثية بحيث يمكن تحليل الأداء البحثي للباحث أو الجامعة بالمقارنة مع مجموعة من الباحثين أو مؤسسات أخرى.

 

وأكد د.عبيد صالح أن الجامعة تطرق جميع الأبواب لفتح مجالات أكثر لباحثيها يمكنهم من خلالها متابعة تطور البحث العلمى ومقارنته ببعض البحوث العالمية مما يساهم في مواكبة التقدم البحثي العالمي، كما أن الجامعة تحرص على إعداد كوادر تقوم بتحليل ومتابعة البيانات لتحديد استراتيجية بحثية متوافقة مع التقدم العلمي والبحثي العالمي، بالإضافة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين على استخدام قواعد البيانات العالمية في خدمة أهدافهم البحثية.

 

وأوضح صالح أن أحد أهم أهداف الجامعة هي إعلاء قيمة ثقافة التعلم وريادة الأعمال والبحث العلمي الذي له مردود حقيقي على التنمية وخدمة المجتمع ؛ وأنها دوما تسعى للتميز في كافة مجالات البحث والابتكار؛ فالدولة المصرية ممثلة فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تسعى دائما للارتقاء بمكانة الجامعات المصرية على المستوى الدولى، حيث بُذلت جهود ضخمة للارتقاء بمستوى مخرجات المنظومة التعليمية، ورفع القدرة التنافسية للجامعات عالميًّا، بما يصب في مصلحة الطلاب، ويرتقى بالسمعة الدولية للجامعات المصرية.
 

اقرأ أيضا: حملة لإزالة الإشغالات من الشوارع بمركز أوسيم في الجيزة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة